تحذيرات من دوامة هائلة في القارة القطبية الجنوبية تهدد بانهيارات جليدية خطيرة - سعودي 365

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
تحذيرات من دوامة هائلة في القارة القطبية الجنوبية تهدد بانهيارات جليدية خطيرة - سعودي 365, اليوم الاثنين 1 أبريل 2024 12:47 مساءً

لندن-سانا

حذرت دراسة جديدة من تزايد سرعة دوامة هائلة من مياه المحيط الهادئ قرب القارة القطبية الجنوبية، حجمها أكبر بـ100 مرة من جميع أنهار العالم مجتمعة، الأمر الذي يهدد بحدوث انهيارات جليدية خطيرة.

ووفقاً للدراسة التي أجراها 40 عالماً من 12 دولة على متن سفينة الأبحاث جويدس سولوشن ونشرتها مجلة نيتشر البريطانية، وجد العلماء من خلال استخدامهم عينات الرواسب المأخوذة من المياه الأكثر بعداً، أن الدوامة المعروفة باسم “التيار المحيط بالقطب الجنوبي” تتباطأ في العصور الباردة مثل العصر الجليدي وتتسارع مع ظاهرة الاحتباس الحراري.

وأوضحت غيزيلا وينكلر إحدى العلماء المشاركين في الدراسة من مرصد لامونت دوهرتي للأرض في كولومبيا، أن تراجع أو انهيار الجليد في القطب الجنوبي يرتبط ميكانيكياً بتدفق التيار المحيط بالقطب المعزز وهذا ما نشهده اليوم في ظل ظاهرة الاحتباس الحراري.

ويعتقد العلماء أن الظروف اللازمة لتكوين الدوامة ظهرت لأول مرة بعد انفصال القارة القطبية الجنوبية عن أستراليا قبل 34 مليون سنة خلال التحولات التكتونية في عصر الإيوسين، لكن الدوامة لم تصل إلى موقعها الحديث إلا قبل 12 إلى 14 مليون سنة.

ويمثل التيار المحيط بالقطب الجنوبي أكبر نظام لتيارات المحيطات في العالم، ويؤثر على دورة المحيطات العالمية والمناخ واستقرار الغطاء الجليدي في القطب الجنوبي.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق