أخبار الرياضة - بث مباشر.. مراسم تنصيب السيسي رئيسًا لمصر - سعودي 365

0 تعليق ارسل طباعة
أخبار مصر رئيسيالثلاثاء, 2 أبريل, 2024 - 12:19 م

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

القاهرة: «خليجيون»

بدأت مراسم تأدية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أداء اليمين الدستورية بمقر مجلس النواب بالعاصمة الإدارية.

يؤدي السيسي اليمين الدستورية أمام مجلس النواب ليبدأ ولاية جديدة مدتها ستة أعوام، وسط تحديات جيوسياسية واقتصادية.

السيسي يؤدي اليمين الدستورية

وفي وقت سابق صباح اليوم، وصل السيسي إلى المقر الجديد لمجلس النواب في العاصمة الإدارية الجديدة، حيث كان في استقباله رئيس الحكومة الدكتور مصطفي مدبولي وعدد من الشخصيات العامة والمسئولين بالدولة، والدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، والبابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وعدد من أعضائه وأعضاء مجلس النواب.

ويؤدى السيسي اليمين أمام مجلس النواب للمرة الثانية، بعد 2018، بينما كانت الأولى أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا في 2014.

ويؤدي السيسي اليمين وفقا لنص المادة 144 في الدستور المصري على أن يؤدي رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين التالي: «أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه».

فوز السيسي بولاية ثالثة

في 18 ديسمبر الماضي، أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات نيل السيسي 89.6% من الأصوات في السباق الرئاسي الذي خاضه مع ثلاثة مرشحين غير معروفين على نطاق واسع من المصريين. ووفق الدستور، يفترض أن تكون هذه الولاية الأخيرة للسيسي (69 عاما) الذي يتولى الرئاسة في مصر منذ سنة 2014.

وفي الفترة الرئاسية الجديدة للسيسي، تواجه مصر التبعات الجيوسياسية لصراعين مفتوحين على حدودها: العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والنزاع في السودان إلى الجنوب. وفي حين يثير العدوان المحتمل على رفح بجنوب القطاع مخاوف من نزوح جماعي للفلسطينيين الى سيناء، تستضيف مصر أكثر من 500 ألف سوداني فروا من بلادهم منذ اندلاع النزاع منتصف أبريل 2023.

كما يبدأ الرئيس المصري فترة جديدة في ظل مساعي حكومية للخروج من الأزمة الاقتصادية، إذ أعلن المصرف المركزي في مارس تحرير سعر صرف الجنيه، لتفقد العملة المحلية ثلث قيمتها أمام الدولار الأميركي. وأتاحت هذه الخطوة للحكومة المصرية التوصل إلى اتفاق جديد مع صندوق النقد الدولي لزيادة حجم القرض الأخير من ثلاثة مليارات دولار إلى ثمانية، في محاولة لجمع حصيلة من النقد الأجنبي.

اقرأ أيضًا:

مصر تنضم لقائمة إدانة قصف القنصلية الإيرانية في سوريا

قدمنا لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار الرياضية فى هذا المقال : أخبار الرياضة - بث مباشر.. مراسم تنصيب السيسي رئيسًا لمصر - سعودي 365, اليوم الثلاثاء 2 أبريل 2024 11:49 صباحاً

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق