الشيوخ يبحث غدا «تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر» - سعودي 365

اخبار جوجل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
الشيوخ يبحث غدا «تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر» - سعودي 365, اليوم الاثنين 1 يوليو 2024 04:18 مساءً

تشهد الجسلة العامة لـ مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، غدا الثلاثاء مناقشة تقرير لجنة الزراعة والري عن الدراسة المقدمة من النائب محمد ماهر السباعي بشأن " تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر: الجدوى - الفرص - التحديات".

تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر

و ذكر التقرير، أنه بعد الاطلاع على الدراسة المقدمة من النائب محمد السباعي بشأن " تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر : الجدوى - الفرص - التحديات المحالة إلى اللجنة، والاستماع إلى رؤية ووجهة نظر النائب مقدم الدراسة، والاستماع إلى رؤى وآراء أعضاء اللجنة وردود المسئولين ممثلي الحكومة بصدد موضوع الدراسة.

توصيات مجلس الشيوخ بشأن تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر

وذكرت اللجنة مجموعة من التوصيات الآتية :

* تعزيز التعاون والتنسيق بين الحكومة والمؤسسات الخاصة بوضع منظومة مؤسسية لتوفير الدعم المالي والتقني للزارعين اللازم لتنفيذ نظم وتقنيات الري الحديثة، وتشجيع الاستفادة من التعاون الدولي والمبادرات الدولية، وتبادل الخبرات والمعرفة في مجال تقنيات الري الحديثة لتعزيز التطوير المستدام للزراعة في الأراضي الطينية القديمة.

* التركيز على تطبيق نظم الري الحديثة في المناطق التي تتميز بتركيب محصولي متجانس مثل مناطق زراعة قصب السكر بالوجه القبلى الذي يستهلك ما يقرب من . ام لطبيعته كمحصول شره في استهلاك المياه. دراسة إنشاء كيان مستقل لإدارة نظم الري الحديثة، على أن يكون له كافة الصلاحيات في إتخاذ القرارات

ويتضمن متخصصين فنيين وماليين لهم القدرة على اتخاذ القرارات، طبقاً لظروف كل محافظة للتمكن من استخدام الاعتمادات المالية الاستخدام الأمثل، وعلى هذا الكيان تقييم وضع المساقي والترع الموجودة من خلال شركات صيانة تابعة أو معتمدة من الحكومة، وذلك تحت إشراف وزارة الموارد المائية والري، ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي.

وضع آلية محددة للمساءلة والمحاسبة والمتابعة للشركات القائمة على التطوير 

* العمل على إحداث تغييرات وإعادة النظر في بروتوكول التعاون وملحقه المبرم بين وزارات الزراعة واستصلاح الأراضي والموارد المائية والري والمالية، وكل من البنك الأهلي المصري والبنك الزراعي المصري في ضوء المعوقات التي يشهدها التنفيذ على أرض الواقع. -- قيام وزارة المالية بإعادة النظر في التكلفة التقديرية للفدان للتحول إلى الري الحديث، بما يتوافق مع أسعار السوق والتكلفة الحالية، ووضع سعر استرشادي للزارعين قبل الزراعة.

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق