النهار هيتحول لـ ليل.. موعد كسوف الشمس 2024 وطريقة الصلاة وعدد الركعات - سعودي 365

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
النهار هيتحول لـ ليل.. موعد كسوف الشمس 2024 وطريقة الصلاة وعدد الركعات - سعودي 365, اليوم الأربعاء 3 أبريل 2024 04:10 صباحاً

صلاة كسوف الشمس هي سنة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم للرجال والنساء، حسبما جاء في حديث السيدة عائشة رضي الله عنها، أن النبي قال “إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله، لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته، فإذا رأيتم ذلك فصلوا.

موعد كسوف الشمس 2024

ومن المقرر أن تشهد الكرة الأرضية، كسوف كلي للشمس يوم الإثنين الموافق الـ 8 من أبريل المقبل، ليكون أول كسوف شمسي في عام 2024، حيث تعد لحظة فلكية مميزة تجمع بين جمال الخلق اللهي وعظمة الخالق، ويستحب للمسلم أن يتضرع لربه بالصلاة والدعاء.

طريقة صلاة الكسوف

صلاة الكسوف أو الخسوف عبارة عن ركعتين، في كل رقعة قيامان، وقراءتان في القيامين بالفاتحة وما تيسر من القرآن، بركوعين وسجدتين وتكون طريقة الصلاة على النحو التالي:

-تكبيرة الإحرام. ترديد دعاء الاستفتاح “سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك، لا إله غيرك، اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد”. – البسملة. -قراءة الفاتحة ثم سورة البقرة أو قدرها في الطول. -الركوع ركوعًا طويلًا فيسبح قدر 100 آية. -ثم الرفع من الركوع والتسبيح بحمد الله أثناء الاعتدال. -قراءة الفاتحة وسورة غير القراءة الأولى، كآل عمران أو قدرها ” لا يشترط قراءة سورة البقرة أو آل عمران ولكن الأكمل قراءتهما كما فعل بعض الصحابة”  الركوع طويلا لكنه أقل من الركوع الأول. الرفع من الركوع والتسبيح بحمد الله مع عدم الإطالة أثناء الاعتدال.  السجود سجدتين طويلتين، مع عدم الإطالة في الجلوس بين السجدتين. القيام إلى الركعة الثانية، وفعل مثل المذكور في الركعة الأولى من الركوعين وغيرهما، لكن أقل في الطول في كل ما يفعل، ثم أخيرًا قراءة التشهد والتسليم.

وروي عن أبن عباس رضي الله عنهما قال: “خسفت الشمس فصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقام قيامًا طويلا نحوًا من سورة البقرة، ثم ركع ركوعًا طويلًا، ثم رفع فقام قيامًا طويلًا، وهو دون القيام الأول، ثم ركع ركوعًا طويلًا وهو دون الركوع الأول، ثم سجد، ثم قام قيامًا طويلًا، وهو دون القيام الأول، ثم ركع ركوعًا طويلًا، وهو دون الركوع الأول، ثم رفع فقام قيامًا طويلًا، وهو دون القيام الأول، ثم ركع ركوعًا طويلًا، وهو دون الركوع الأول، ثم سجد، ثم انصرف وقد انجلت الشمس، فقال: (إن الشمس والقمر آيتان من آيات الله لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته فإذا رأيتم ذلك فاذكروا الله) رواه البخاري ومسلم، وفي رواية أخرى (فإذا رأيتم ذلك فادعوا الله وكبروا وتصدقوا وصلوا)، وفي رواية أبي موسى قال: (إذا رأيتم شيئًا من ذلك فافزعوا إلى ذكر الله ودعائه واستغفاره)”.

 الجهر بالقراءة في صلاة الكسوف

ورد عن بعض الفقهاء، أنه يجوز الجهر بالقراءة في خسوف القمر لأنها صلاة ليلية، في حين لا يجهر في صلاة كسوف الشمس لأنها صلاة نهارية، ومن الأفضل أن تصلي صلاة الكسوف في جماعة، لكنها ليست شرطا لصحتها، ويُنادى لها (الصلاة جامعة)، ويكرر المنادي ذلك حتى يظن أنه قد أسمع الناس، لكن لا يُسن لها أذان ولا إقامة بالاتفاق.

وتصلى صلاة الكسوف بداية من حدوثه إلى ذهابه ولا تصلى حتى يرى الكسوف لقول الرسول صلى الله عليه وسلم “(إذا رأيتم شيئًا من ذلك فصلوا حتى ينجلي)، أما خطبة صلاة الكسوف فتكون بعد الصلاة ويسن أن يعظ الإمام الناس ويحذرهم من الغفلة ويأمرهم بالإكثار من الدعاء والاستغفار.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق