واشنطن بوست: أمريكا حذرت روسيا قب الهجوم الإرهابي قبل أسبوعين - سعودي 365

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
واشنطن بوست: أمريكا حذرت روسيا قب الهجوم الإرهابي قبل أسبوعين - سعودي 365, اليوم الأربعاء 3 أبريل 2024 04:22 صباحاً

حذرت الولايات المتحدة السلطات الروسية قبل أسبوعين من الهجوم الإرهابي في قاعة مدينة كروكوس من أن المكان الموسيقي قد يكون هدفًا محتملاً للهجوم، .

وحسبما ذكرت صحيفة واشنطن بوست نقلاً عن مسؤولين أمريكيين مطلعين على الأمر: "قبل اكثر من أسبوعين من قيام الإرهابيين بشن هجوم دموي في ضواحي موسكو، أبلغت الحكومة الأمريكية المسؤولين الروس ان قاعة مدينة كروكوس، وهي مكان شهير للحفلات الموسيقية، كانت هدفا محتملا".

نقل هذه المعلومات إلى روسيا

وبحسب صحيفة واشنطن بوست، فقد تم نقل هذه المعلومات إلى روسيا قبل يوم واحد من إصدار السفارة الأمريكية في موسكو في 7 مارس تحذيرًا للمواطنين الأمريكيين لتجنب التجمعات الجماهيرية في ضوء هجوم إرهابي محتمل في العاصمة الروسية.

وذكرت الصحيفة أيضًا في إشارة إلى مسؤوليها وخبرائها الذين لم تذكر أسماءهم أنه "بينما تشارك واشنطن بشكل روتيني المعلومات حول الهجمات الإرهابية المحتملة مع دول أجنبية، بموجب سياسة تُعرف باسم" واجب التحذير "، فمن غير المعتاد إعطاء معلومات حول أهداف محددة لخصم".

وأضافت الصحيفة أن القيام بذلك يخاطر بالكشف عن كيفية حصول الولايات المتحدة على المعلومات الاستخبارية، مما قد يعرض أنشطة المراقبة السرية أو المصادر البشرية للخطر.

وصرح مدير جهاز المخابرات الخارجية الروسية سيرجي ناريشكين للصحفيين في 2 أبريل أن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي تلقى معلومات معينة من الولايات المتحدة حول التهديد بهجوم إرهابي محتمل على قاعة مدينة كروكوس، لكنها كانت عامة للغاية.

هجوم إرهابي يستهدف حفل موسيقي

وفي مساء يوم 22 مارس، استهدف هجوم إرهابي مكانًا موسيقيًا في كراسنوجورسك، منطقة موسكو، خارج حدود مدينة موسكو مباشرةً، وبحسب لجنة التحقيق الروسية، فقد لقي أكثر من 140 شخصا حتفهم، وحصيلة القتلى مرشحة للارتفاع.

وتم القبض على 11 مشتبهًا بهم في الهجوم، من بينهم المسلحون الأربعة، الذين تم اعتقالهم في منطقة بريانسك، جنوب غرب موسكو، أثناء محاولتهم البحث عن ملجأ عبر عبور الحدود الأوكرانية القريبة.

معاقبة كل من يقف وراء الهجوم 

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في خطاب متلفز، نقلا عن معلومات أولية، إن الجانب الأوكراني أعد "نافذة" على الحدود خاصة لعبور الإرهابيين دون أن يتم اكتشافهم. ووعد بتحديد ومعاقبة كل من يقف وراء الهجوم على قاعة مدينة كروكوس. وفي 24 مارس، أعلنت روسيا الحداد الوطني الأول منذ عام 2018.

وذكرت شبكة "سي إن إن" في وقت سابق، نقلا عن مصادر، أن أجهزة المخابرات الأمريكية أبلغت روسيا بأن تنظيم "الدولة الإسلامية" الإرهابي (المحظور في روسيا) كان يخطط لهجمات إرهابية في روسيا. وقالت القناة التلفزيونية إن واشنطن تلقت مثل هذه المعلومات الاستخبارية منذ نوفمبر/تشرين الثاني، لكن ليس من الواضح ما إذا كان هذا هو ما دفع السفارة الأمريكية في موسكو إلى إصدار التحذير في 7 مارس.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق