نصائح هامة لمن يعاني آلام الكتف - سعودي 365

الجمهورية اونلاين 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
نصائح هامة لمن يعاني آلام الكتف - سعودي 365, اليوم الاثنين 1 يوليو 2024 12:27 صباحاً

وتشخيص آلام الكتف ونوع الإصابة يتطلب الرعاية الطبية التي تتضمن الدواء والعلاج الطبيعي، في حالة الإصابات الرياضية المتوسطة والخفيفة، وقد يلزم هذا العلاج فترة معينة قبل مرحلة التعافي من الألم والعودة لممارسة الرياضة مرة أخرى.

ويوضح اختصاصي الطب الفيزيائي والعلاج الطبيعي الدكتور حسام طعمة، خلال حديثه لبرنامج "الصباح" على قناة سكاي نيوز عربية، أن المريض يعبر عن معاناته من آلام في الكتف بوضع يده على كتفه للإشارة إلى موضع الألم ويشكو من صعوبة الحركة.

لا يستطيع المريض تحديد سبب الألم بدقة بمفرده؛ إذ أن العنصر الأكثر أهمية في العلاج يكمن في الحصول على تشخيص صحيح ومحدد. بناءً على هذا التشخيص، يمكننا تطوير خطة علاجية فعّالة تتناسب بشكل دقيق مع الحالة.
الكتف في الأساس محاط بمجموعة من العضلات تُعرف بالكُفَّة المُدِيرَة. وتضم هذه المجموعة 4 عضلات تحيط برأس العظم من جميع الجهات، لذا فأي حركة يقوم بها الكتف ترتبط بهذه العضلات.

 

أبرز عضلة من بين مجموعة العضلات هي العضلة التي تقع في الجزء الخلفي والمعروفة باسم "العضلة فوق الشوكة" أو "السوبرا سباينتوس".
تعتبر العضلة فوق الشوكة أو وترها الأكثر عرضة للإصابات، خاصة لدى الرياضيين. فمعظم الحركات الرياضية تتطلب رفع الذراع مما يزيد الضغط على هذا الوتر بالتحديد، مما يجعله عُرضة لإصابة أكثر.
عند تحديد التشخيص، يتم اتباع عدة وسائل منهجية، أولًا البدء بالفحص الدقيق وجمع القصة المرضية التفصيلية للمريض بعد ذلك، القيام بإجراء الفحص السريري.
يلجأ الأطباء في بعض الأحيان، إلى استخدام الألتراساوند (الإيكو) لفحص العضلات والأوتار وموقع الإصابة بدقة أكبر وإذا استدعت الحالة، قد يُطلب إجراء تصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) لاستكمال الصورة الشاملة للتشخيص.
بعد التوصل إلى تشخيص دقيق ونهائي للحالة، يتم البدء في وضع خطة العلاج المناسبة والمباشرة في تنفيذها.
ينبغي على الطبيب المعالج تحديد موقع الإصابة بدقة للتمكن من تقديم العلاج المناسب.
عند الشروع في عملية إعادة التأهيل، يتم البدء أولاً بمعالجة الالتهاب وتخفيف الألم. وعند الانتقال إلى التمارين التأهيلية، يتم إيلاء أهمية خاصة لحركة تلك العضلات التي تؤثر بدورها على حركة لوح الكتف.نقلا عن سكاي نيوز

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق